الاربعاء 22 رجب 1438 - 19:38 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 19-4-2017
جدة (إينا) - التقى نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية سيد أقا، اليوم الأربعاء، وزير العلوم والتكنولوجيا بجمهورية نيجيريا الاتحادية، أوغبونايا أونو، الذي يزور السعودية حالياً، وذلك بمقر البنك بجدة.
وبحث الجانبان سبل التعاون في مجالات العلوم والتقنية والابتكار والأمن الغذائي.
وأوضح نائب رئيس البنك، خلال المقابلة، أن البنك يسعى لحث الدول الأعضاء، وفي مقدمتها نيجيريا، لتكون لها بصماتها في مجال تسخير العلوم والتقنية لخدمة أهداف التنمية، مشيراً إلى أن مجموعة البنك عينت مؤخراً مستشارة في مجال العلوم والتقنية، نظراً لقناعة البنك بأهمية هذا القطاع في دفع وتعزيز جهود التنمية في الدول الأعضاء.
وأبان نائب رئيس البنك، أن المنتجات التي يمكن أن تكون ذات أهمية لنيجيريا تتمثل في صندوق العيش والمعيشة الذي يوفر التمويل الميسر، إلى جانب برنامج البنك لتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء الذي يساعدها على بناء القدرات وتبادل المعرفة.
من جانبه، أشار وزير العلوم والتكنولوجيا بجمهورية نيجيريا، أن بلاده تعمل بجد في مجال العلوم والتقنية من خلال 17 وكالة تابعة لوزارة العلوم والتكنولوجيا لتعزيز البحث والتطوير حتى تتمكن البلاد من تصدير منتجاتها، بدلاً من الاعتماد على الاستيراد. لافتا إلى أن الأمن الغذائي يمثل أولوية قصوى للحكومة النيجيرية، وأن تفوق نيجيريا في مجال الزراعة الحديثة المعتمدة على العلوم والتكنولوجيا سيفيد الجميع.
ودعا الوزير النيجيري البنك الإسلامي للتنمية للعمل مع نيجيريا من أجل جذب المستثمرين والمساعدة في تعبئة القطاع الخاص لتطوير المنتجات المحلية من أجل مصلحة نيجيريا والدول الأعضاء بالبنك.
(انتهى)
واس / ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية إينا