الإثنين 25 ربيع الأول 1440 - 17:02 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 3-12-2018
الكويت (يونا) - دعت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، وكالات الأنباء الأعضاء في الاتحاد إلى اعتماد التمييز الإيجابي للصحفيات على أساس الكفاءة في تولي مراكز القرار واقتراح وضع حصة (كوتا) على أساس الجدارة تخول للصحفية العاملة بوكالات الأنباء حدا أدنى من النفاذ إلى مراكز القرار.
وحثت الجمعية العمومية في بيانها الختامي اليوم الاثنين، وكالات الأنباء العربية على تبني ميثاق شرف بين وكالات الأنباء العربية يكرس تكافؤ الفرص بين النساء والرجال في وكالات الأنباء في مجال النفاذ إلى مراكز القرار.
وطلبت الجمعية العمومية من الأمانة العامة تنظيم ورشة تدريبية حول تحسين أداء العاملين بوكالات الأنباء العربية في عام 2019 لتزويد المشاركين بما يستجد من أفكار وتغييرات تحصل في مجالات عدة.
ووجهت الأمانة العامة للاتحاد بمتابعة موضوع تشكيل لجنة حوار مؤلفة من وكالات الأنباء العربية ووكالة الصحافة الالمانية يمكن مستقبلا تطويرها لتصبح إطار عمل يمكن من خلاله عقد اجتماعات سنوية لتبادل الأفكار والمعلومات حول تطور وكالات الأنباء والأدوار التي يمكن أن تلعبها في العقود المقبلة.
واتفقت الجمعية العمومية على مواصلة التعاون بين اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) والرابطة الأوروبية لوكالات الأنباء (ايانا) والعمل على عقد اتفاقية جديدة بين الطرفين تراعي فيها الظروف المستجدة.
ووافقت على إعداد نشرات تقارير تهم الطفل العربي اعتبارا من بداية عام 2019 تدعى (ملف تقارير الجيل الجديد) تساهم وكالات الأنباء العربية في إعدادها وفقا لجدول خاص تعده الأمانة العامة للاتحاد.
وأوصت بأن تكون هذه التقارير وسيلة لتعليم وتثقيف الطفل وتوسيع آفاق معارفه وتنمية مهاراته وإثراء خبراته وصياغة الاتجاهات الإيجابية لديه وتزويده بالقيم التي تدعو إلى احترام الإنسان والمجتمع وتنمية ذوقه الجمالي وإشغال أوقات فراغه بما يعود عليه بالفائدة.
كما طلبت من الأمانة العامة للاتحاد تنظيم مائدة مستديرة لمسؤولي وكالات الأنباء العربية حول سياسة التضليل الإعلامي وأثرها السلبي على المجتمعات الحديثة عام 2019 يدعى إليها عدد من ذوي الاختصاص في هذا المجال.
وأكدت على تفعيل دور وكالات الأنباء العربية ووسائل الإعلام العربية تجاه مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات والألعاب الإلكترونية التي تنمي العنف وتروج لـ"الإرهاب".
ودعت الجمعية العمومية وكالات الأنباء العربية إلى تضمين أخبارها وتقاريرها بما يشيع ثقافة السلم الأهلي والعدالة الإجتماعية لإيجاد وعي مجتمعي يسهم في بناء الدولة العصرية.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي