الإثنين 17 محرم 1441 هـ
الثلاثاء 30 جمادى الأولى 1440 - 13:24 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 5-2-2019
(يونا)
جدة (يونا) - يشارك اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) في المهرجان الأول لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي يقام في العاصمة المصرية القاهرة، تحت شعار "أمة واحدة وثقافات متعددة... فلسطين في القلب" خلال الفترة من 5-9 فبراير2019.
وتتمثل مشاركة الاتحاد في إقامة أول معرض صور لوكالات أنباء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي منذ تأسيس الاتحاد قبل عام، إذ يهدف المهرجان إلى تقوية أواصر التعاون والتعارف بين شعوب العالم الإسلامي، بالإضافة إلى الانفتاح على الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.
وقال مدير عام اتحاد "يونا" عيسى خيره روبله: إن الوكالات الأعضاء شاركت بأكثر من 220 صورة متنوعة، تعطي الزوار تصوراً عاماً عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية، والمعالم الثقافية والسياحية والعمرانية في الدول المشاركة، إضافة إلى أهم المراحل التاريخية التي مرت بها هذه البلدان، منذ العصور القديمة، وحتى العصر الحاضر.
وتشارك في المعرض وكالات الأنباء الوطنية في كل من: المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة فلسطين، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية أذربيجان، والمملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، والجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، والمملكة المغربية، وجمهورية باكستان الإسلامية، والجمهورية التونسية، وجمهورية توغو، والجمهورية القيرغيزية، وجمهورية كازاخستان، وجمهورية كوت ديفوار، والجمهورية اللبنانية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وجمهورية إندونيسيا، ومملكة ماليزيا، وجمهورية النيجر، والجمهورية اليمنية.
ويعد مهرجان منظمة التعاون الإسلامي تظاهرة شعبية لعرض الثقافات المتنوعة في العالم الإسلامي، إذ تمتد فعاليات المهرجان لخمسة أيام تشمل تنظيم أنشطة ثقافية وفنية وندوات فكرية، تعقد في أماكن مختلفة في القاهرة وهي: دار الأوبرا المصرية، ومركز الهناجر للفنون، والمجلس الأعلى للثقافة، والمتحف الإسلامي الكبير، وشارع المعز، ومركز التعليم المرئي، وقصر الأمير طاز، وقبة الغوري بيت الهراوي، وجامعة الدول العربية، والأزهر الشريف.
ويشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم شخصيات إسلامية بارزة في العالم الإسلامي، لإعطاء لفتة إيجابية للجهود الكبيرة التي يقوم بها أصحاب هذا التكريم.
وتشمل قائمة الشخصيات المكرمة: الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور نزار بن عبيد مدني، وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية (2005 – 2018)، وفوفور أدجوافي سيكا كابوري السيدة الأولى في بوركينا فاسو، والشيخ شكر باشازاده المفتي العام للقوقاز، والشاعر المصري فاروق جويدة.
(انتهى)
ز ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي