الخميس 28 رجب 1440 - 17:48 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 4-4-2019
جدة (يونا) - نظم معهد يونا للتدريب اليوم الخميس، دورة تدريبية تعريفية لمنسوبي اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) حول آلية التأهيل والتدريب وإصدار شهادات الآيزو للجودة.
قدم الدورة بحضور المدير العام عيسى خيره روبله، والمشرف على معهد يونا للتدريب فهد الغامدي، المدرب والاختصاصي المصري المهندس حسام يسري، ممثل رويال سيرت إحدى الشركات الدولية لمنح شهادات الجودة الآيزو.

حيث استعرض المدرب تاريخ معرفة الأمم والحضارات بفكرة المقاييس والمعاير المتعلقة بالجودة منذ عهود الحضارات القديمة وصولاً إلى المفهوم الحديث لمقاييس الجودة العالمية انتهاءً بإطلاق المنظمة الدولية للمعايير (International Organization for Standardization) في فبراير عام 1947م، التي تتخذ من مدينة جنيف السويسرية مقراً لها، وهي منظمة تعمل على وضع المعايير، وتضم ممثلين من عدة منظمات وطنية للمعايير، وهي تصرح عن معايير تجارية وصناعية عالمية. يكمن مقر هذه المنظمة في جنيف، سويسرا، وتؤلف منظمة الأيزو عمليا حلفا ذا صلات قوية مع الحكومات وتضم المنظمة حوالي 163 عضوا من هيئة المعايير الدولية.

وتناول يسري متطلبات الجودة وسلسلة معايير الجودة من التخطيط إلى التنفيذ إلى المراجعة إلى التفاعل ودراسة ردود الأفعال وتقييمها ومواصلة الدورة. مشيراً إلى بعض المواصفات العالمية أرقام آيزو 9001 وآيزو 14001 و18001 و آيزو 22000 و26000 .
كما تناول المدرب آليات ومقاييس تطوير العمل وأداء منسوبي يونا وفق معايير الجودة (الآيزو العالمية) فيما يتعلق بالتوصيف الوظيفي المتطور للمنسوبين ومقاييس مدخلات ومخرجات الاتحاد، لرفع كفاءة الاتحاد وتعزيز الثقة بينه وبين وكالات الأنباء الأعضاء والأجهزة والمؤسسات المتعاونة معه، وكذلك سبل تطبيق معايير الجودة لدى الوكالات الأعضاء.
(انتهى)
ح ع/ ح ص

 
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي