الأربعاء 02 شوال 1440 - 09:58 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 5-6-2019
اذاعة الأمم المتحدة

نيويورك(يونا) - انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم بالتزكية، المندوب الدائم لنيجيريا السفير البروفيسور تيجاني محمد باندي رئيسا لدورتها الرابعة والسبعين المزمع انعقاد الجزء الرفيع لدورتها الاعتيادية في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر القادم، بحضور العشرات من رؤساء الدول والحكومات بالإضافة إلى وزراء خارجية أغلبية الدول الأعضاء فيها بالمقر الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك.
وقال الدبلوماسي النيجيري: إن النطاق العالمي الواسع لعمل المنظمة الأممية يجعلها "أفضل أمل في العالم من أجل السلام والأمن، والتنمية المستدامة وتعزيز وحماية حقوق الإنسان والتقدم الاجتماعي". كما أكد أن قضايا "السلام والأمن والقضاء على الفقر والجوع وقضايا التعليم الجيد والعمل المناخي والإدماج ستشكل أولويات رئيسية" لفترة رئاسته.
والتزم البروفيسور باندي بتعزيز الشراكات اللازمة بين جميع أصحاب المصلحة لضمان أن "نبذل قصارى جهدنا من أجل السلام والازدهار، لا سيما بالنسبة للأشد ضعفا".
من جهته، وصف أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة في جلسة انتخاب رئيس الجمعية العامة التي انعقدت بكامل هيئة أعضاء الأمم المتحدة، البروفيسور باندي بالخبير في العلوم السياسية والإدارة العامة، وقال: "بصفتك نيجيريا وأفريقيا لديك رؤى لا تقدر بثمن في تحديات القارة وبشكل أوسع في التحديات التي يواجهها عالمنا عبر الركائز الثلاث لعملنا السلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان".
وأشار إلى أن شهر سبتمبر القادم سيشهد سلسلة من الاجتماعات الهامة للغاية، بما في ذلك قمة العمل المناخي وقمة أهداف التنمية المستدامة، والاجتماعات رفيعة المستوى حول التغطية الصحية الشاملة، والدول الجزرية الصغيرة النامية، وتمويل التنمية المستدامة.
من جانبهم أدلى رؤساء المجموعات الجغرافية بالإضافة إلى ممثل الولايات المتحدة "البلد المضيف لمقر الأمم المتحدة" بيانات ترحيبية وتهنئة للبروفيسور محمد باندي لانتخابة رئيسا للدورة الـ 74 للجمعية العامة، مبدين استعداد مجموعاتهم للتعاون معه خلال رئاسته.
كما تم انتخاب نواب الرئيس الحادي والعشرين للجمعية العامة، وهم: "سلطنة عمان وأندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وسنغافورة وأوزبكستان والرأس الأخضر والكونغو وأثيوبيا وتونس وزيمبابوي وكرواتيا والأرجنتين وترينيداد وتاباجو ومالطة وتركيا"، إلى جانب الدول الخمس الدائمة في مجلس الأمن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والاتحاد الروسي والصين.
وعلى صعيد آخر انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة رؤساء لجانها الست الرئيسية لدورتها الرابعة والسبعين وهم: "ممثل بوليفيا رئيسا للجنة الأولى المعنية بنـزع السلاح والأمن الدولي، ممثل السنغال رئيسا للجنة الثانية المعنية بالمسائل الاقتصادية والمالية، ممثل لوكسمبورغ رئيسا للجنة الثالثة المعنية بالمسائل الاجتماعية والإنسانية، ممثل العراق رئيسا للجنة الرابعة المعنية بالشؤون السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، ممثل سلوفاكيا رئيسا للجنة السادسة المعنية بالمسائل القانونية الدولية، أما اللجنة الخامسة فقد تقرر انتخاب رئيسها وأعضاء مكتبها للدورة الـ 74، في وقت لاحق اليوم.
(انتهى)
ص ج/ ح ص

جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي