الإثنين 17 محرم 1441 هـ
الإثنين 04 ذو الحجة 1440 - 03:15 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 5-8-2019
(يونا)
مكة المكرمة (يونا) - كشف وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، أنَّ بلاده أصدرت إلكترونياً مليوني تأشيرة لموسم حج هذا العام 1440هـ.
وأكد بنتن خلال افتتاح "ندوة استخدام التقنيات المتقدمة في الحج" في مكة المكرمة مساء اليوم الأحد، بحضور وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، والرئيس العام للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الدكتور عبدالرحمن السديس، أنَّ معظم التأشيرات التي صدرت هذا العام أنجزت إلكترونياً، ودون الحاجة إلى مراجعة أي سفارة، إلا في بعض الحالات البسيطة التي تقتضي ذلك.
وأوضح بنتن أنَّ كل تأشيرة يتم إصدارها، تتضمَّن مساراً إلكترونياً للحاج يحدد وسيلة نقله إلى المملكة، ومقر سكنه، وتنقلاته في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ثم تاريخ مغادرته إلى بلاده.
وكشف الوزير بنتن أنَّ المملكة تعتمد على بيانات لـ60 مليون حاج تم جمعها خلال السنوات الماضية لتحسين الخدمات، ومعرفة رغبات الحجاج لافتاً إلى أنَّ نسبة رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم بلغت 86 في المئة.
وأشار بنتن إلى أن جميع الحافلات المستخدمة لنقل الحجاج هذا العام، مزودة بأجهزة تتبع تحدد مسارها، وما يطرأ عليها من أعطال، مبيناً أنَّ تفويج الحجاج من مخيماتهم في المشاعر المقدسة إلى الحرم والجمرات يخضع لجداول دقيقة أعدت بالتعاون مع سائر الجهات الحكومية، داعياً الحجاج إلى الالتزام بهذه الجداول.
وقال وزير الحج والعمرة: إنَّ الوزارة تعمل حالياً على تطوير زيارة الأماكن الأثرية في مكة المكرمة والمدينة المنورة. 
وأشاد وزير الحج بما تبذله الجهات الحكومية الأخرى من جهود لتنظيم الحج، وقال: في مطلع ذي الحجة يوجد في مكة مليون و200 ألف حاج، ينضاف إليهم سكان مكة البالغ عددهم مليون و600 ألف نسمة، ومع ذلك لا يشعر أحد بوجود هذا العدد الكبير، وذلك بفضل التنظيم المحكم، والخبرة الكبيرة للمملكة في إدارة الحشود.  
بدوره، قال مدير عام الخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية الدكتور سليمان السحيمي: إن ندوة استخدام التقنيات المتقدمة في الحج، تأتي لتكرس اهتمام قيادة المملكة بالحج، وحرصها على تأصيل مفهوم الأمن الشامل الذي تتبناه وزارة الداخلية.  
وأكد السحيمي أنَّ الندوة ستناقش تطويع التقنية في مجال خدمات الحج، وصولاً إلى تحقيق "الحج الذكي" في إطار رؤية المملكة الطموحة 2030.
وعقب الافتتاح، تفقد وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف المعرض المصاحب للندوة، والذي يشتمل على مبادرات الجهات الحكومية في مجال التطبيقات وتوظيف الذكاء الاصطناعي لتطوير خدمات الحج.
(انتهى)
الزبير الأنصاري/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي