الأربعاء 06 ذو الحجة 1440 - 03:27 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 7-8-2019
(يونا)
مكة المكرمة (يونا) - يشهد موسم حج هذا العام وفرة في التطبيقات الإلكترونية التي تتسابق الجهات الحكومية في السعودية لابتكارها، بهدف تسهيل أداء فريضة الحج، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجيج.
وفي جولة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) على المعرض المصاحب لندوة استخدام التقنيات المتقدمة في الحج التي نظمتها وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع جامعة أم القرى، اطلع الاتحاد على عدد كبير من المبادرات التقنية للجهات الحكومية السعودية.
وزارة الحج السعودية أطلقت بالتعاون مع البنوك المحلية خدمة البطاقة البنكية التي تتيح للحاج إيداع أمواله لحفظها من الضياع خلال أداء الفريضة، كما تمكنه من سحب الأموال عبر شبكة مدى.
كما أطلقت الوزارة بطاقة الحج الذكية التي تتضمن إلكترونياً جميع بيانات الحاج الشخصية بما في ذلك ملفه الصحي، والأمراض المزمنة التي يعاني منها، إلى جانب الأدوية التي يتناولها بانتظام.
وتمكن البطاقة الجهات المسؤولة من تقديم الخدمات المناسبة للحاج، وإرشاده لموقع سكنه، كما تتيح لهم الدخول على معلوماته وتكوين اتصال بالبطاقة من خلال تطبيقات وأجهزة الخدمة الذاتية.
وواصلت الوزارة تقديم تطبيق "مناسكنا" الذي يقدم للحاج جميع ما يحتاجه لأداء الفريضة، بما في ذلك أعمال الحج، والأدعية، والمواقع الإسلامية، والطقس، إلى جانب خدمة خاصة لتقديم الشكاوى.
وأطلقت شركة وادي مكة للتقنية التابعة لجامعة أم القرى برنامج "عمرة" الذي يتيح لشركات الحج والعمرة حجز واستئجار مواقع لها في مكة المكرمة، كما أطلقت الشركة برنامج "مبيت" لتمكين الحجاج من حجز الوحدات السكنية في مكة والمدينة المنورة، إلى جانب برنامج "المقصد" الذي يعمل على تحديد مواقع الأشخاص والخدمات داخل المباني العامة في مكة والمشاعر المقدسة.
وقدم الدفاع المدني نظام "الكاد"، الذي يتم من خلال شبكة تقنية حديثة تبدأ باستقبال البلاغ لتتم عملية مباشرته في حينه، مع تعزيز البرنامج بـ10 مراصد إلكترونية يتم من خلالها عرض جميع المهام والإنجازات التي يقوم بتنفيذها رجال الدفاع المدني بالحج.
ومن خلال التعاون مع جامعتي أم القرى والملك عبدالعزيز، وسع المركز الوطني للعمليات الأمنية نطاق الترجمة عنده ليشمل جميع لغات العالم، من خلال برنامج لتسجيل بيانات المترجمين المتطوعين والاتصال بهم إذا اقتضت الضرورة لترجمة البلاغات الأمنية.
 ويتيح تطبيق "أسعفني" التابع لهيئة الهلال الأحمر للحجاج إرسال الاستغاثة في حالة حدوث أي طارئ صحي، وتحديد موقعه، كما يرشد التطبيق المستخدم إلى أقرب مركز صحي.
(انتهى)
الزبير الأنصاري/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي