الثلاثاء 09 صفر 1441 - 11:41 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 8-10-2019
(بنا)
واشنطن (يونا) - أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، الاثنين، أنها أدرجت 28 منظمة حكومية وتجارية صينية على قائمة سوداء، بسبب انتهاك حقوق الويغور في إقليم شينجيانج.
وقالت الوزارة في بيان لها: إن المنظمات التي تم إدراجها على القائمة تتضمن مكتب الأمن العام الحكومي في منطقة ويغور شينجيانج ذاتية الحكم و19 عنصراً تابعا لها، إضافة إلى ثمانية كيانات تجارية.
وأضافت الوزارة: إن هذه المنظمات "متورطة في انتهاكات لحقوق الإنسان وإساءات في حملة الصين التي تستهدف الويغور والأقليات العرقية الأخرى ذات الأغلبية المسلمة في منطقة ويغور شينجيانج ذاتية الحكم".
وتابع البيان الأميركي: "هذه الكيانات جميعها متورطة في تنفيذ الحملة الصينية للقمع والاحتجاز الجماعي التعسفي والمراقبة بالتكنولوجيا الفائقة".
وبين الكيانات التجاريّة المستهدفة، شركة "هيكفيجن" المتخصصة في المراقبة بالفيديو، وشركتا "ميغفي تكنولوجي" و"سينس تايم" للذكاء الاصطناعي.
وقال وزير التجارة ويلبور روس: إن "الحكومة الأمريكية ووزارة التجارة لا يمكنهما التسامح مع القمع الوحشي للأقليات العرقية داخل الصين".
وكان مجلس الشيوخ الأميركي تبنى الشهر الماضي مشروع قانون لزيادة الضغط على الصين، مع التهديد بفرض عقوبات، بهدف وضع حد "لانتهاكات حقوق الإنسان".
(انتهى)
ز ع/ ح ص 
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي