الخميس 12 شوال 1441 - 08:46 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 4-6-2020
جنيف (يونا) ـ أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسيوس استئناف التجارب السريرية قريبا على عقار (هيدروكسي كلوروكين) ومشتقاته في التعامل مع مرضى (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية: إن هذا القرار جاء مع التقييم والتحقق من نتائج التعامل مع هذه العقار مع المشاركين في "تحالف اختبار التضامن" الذي يضم نخبة من الأطباء من أكثر من بلد حول العالم لتبادل الخبرات بشأن أفضل سبل العلاج للمصابين بهذا الفيروس.
وأوضح: إن الخبراء توصلوا إلى خلاصة مفادها "عدم وجود سبب لتغيير بروتوكول استخدام هذا العقار في إطار الاختبارات الخاصة بالتعامل مع المصابين بالفيروس.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الأسبوع الماضي وقف استخدام هذا العقار بشكل مؤقت بسبب المخاوف التي أثيرت حول سلامة المصابين بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد19) إثر تعاطيه، وذلك وفق دراسة نشرتها دورية (لانست) الطبية العالمية المتخصصة.
وقال: إن منظمة الصحة العالمية ستواصل تسريع تطوير العلاجات واللقاحات والتشخيصات الفعالة كجزء من التزامها بخدمة العالم بالعلوم والحلول والتضامن كما ستواصل لجنة سلامة البيانات ورصدها مراقبة سلامة جميع العلاجات التي يتم اختبارها على قرابة 3500 مريض في 35 دولة.
في السياق ذاته أشار غيبريسوس إلى اتساع رقعة الإصابة بالفيروس في القارة الأمريكية بشكل "مقلق للغاية" حيث باتت تسجل معدلات أعلى من الإصابات في جميع أنحاء العالم لاسيما في أمريكا الوسطى والجنوبية حيث تشهد العديد من البلدان تسارعا في انتشار الوباء.
وقال: إن أعدادا متزايدة من الإصابات تظهر في شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا في مقابل استمرار انخفاض الحالات في أوروبا وصولا إلى معدلات إصابة أقل مما كانت عليه في 22 مارس الماضي من هذا العام.
((انتهى))
ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي