الأحد 15 شوال 1441 - 07:18 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 7-6-2020
فيينا (يونا) - اتفق أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجون مستقلون من خارجها على تمديد العمل بمعدلات خفض إنتاج النفط الحالية البالغة 9.7 مليون برميل يوميا لمدة شهر إضافي، لدعم المصالح المشتركة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.
وذكرت المنظمة، في بيان رسمي، أن هذا الاتفاق جاء في ختام الاجتماع الوزاري ال11 لأعضاء (أوبك) ومنتجي النفط المتحالفين معها في إطار تحالف (أوبك +) الذي عقد السبت عبر دائرة تلفزيونية مغلقة برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان والرئيس المشارك وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.
وأوضح البيان، أن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على تمديد تعديلات الإنتاج الأولى المتعلقة بشهري مايو الماضي ويونيو الجاري وذلك لمدة شهر إضافي. مشيرا في ذلك إلى القرار الذي تبنته كل الدول المشاركة في الاجتماع العاشر الطارئ لوزراء نفط الدول الأعضاء في (أوبك +) الذي انعقد في 12 أبريل الماضي والقاضي بخفض الإنتاج العام للنفط الخام بواقع 9,7 مليون برميل يوميا.
وأضاف: إن وزراء (أوبك +) أخذوا علما بالتعديلات التي أجرتها كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في شهر يونيو الماضي إضافة إلى التعديلات التي أحدثتها دول عدة أخرى مثل النرويج وكندا.
وجاء في البيان أن مؤتمر (أوبك +) الوزاري أخد علما أيضا بالإعلانات الصادرة عن شركات النفط بمراجعة خططها الإنتاجية نحو التخفيض.
(انتهى)
​ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي